تعهد أمريكي وإسرائيلي بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي

عاطف عبداللطيف

أبدى وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد 27 مارس 2022، التزام دولتيهما بمنع إيران من الحصول على ترسانة نووية، رغم وجود بعض الخلافات بينهما، بشأن الاتفاق النووي مع طهران.

وشدد بلينكن، في أثناء مؤتمر صحفي مع لابيد بإسرائيل، اليوم الأحد، على أن مصالح الدولتين تتطابقان بشأن المسألة الأكثر أهمية بخصوص برنامج إيران النووي، وهي “ضرورة أن لا تحصل طهران أبدًا على سلاح نووي”، بحسب موقع تايمز أوف إسرائيل.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن قناعة بلاده بأن خطة العمل الشاملة المشتركة التي تبنتها عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى تمثل أفضل طريقة لـ”إعادة وضع برنامج طهران النووي في الصندوق الذي كان فيه”.

الخطر الإيراني

حذر بلينكن من أن إيران، علاوة على جهودها في المجال النووي، تواصل الانخراط في أنشطة مزعزعة للاستقرار في المنطقة، مبديًا، في هذا الصدد، إدانة واشنطن لهجمات جماعة “أنصار الله” الحوثيين، اليمنية على مرافق مدنية في السعودية والإمارات.

وتعهد بلينكن بأن الولايات المتحدة، “باتفاق أو من دونه”، ستواصل التنسيق مع إسرائيل و”الوقوف في وجه إيران عندما تهدد حلفاءنا وشركاءنا”.

كما أبدى وزير الخارجية الأمريكي التزام واشنطن الكامل بتوسيع التعاون ضمن “اتفاقات أبراهام” المبرمة بين إسرائيل ودول عربية، وشكر لابيد على زعامته في البحث عن فرص جديدة لتطوير هذه الاتفاقات، قائلًا إن “التطبيع أصبح واقعًا طبيعيًّا جديدًا في المنطقة”.

وصرح بلينكن بأن الولايات المتحدة تعزز علاقاتها مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وتدعم القطاع الخاص الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه خلال زيارته المقبلة إلى رام الله سيناقش كيفية تهدئة الوضع على الأرض خلال شهر رمضان.

ربما يعجبك أيضا