بينيت: نعمل على إبقاء الحرس الثوري في قائمة الإرهاب

حسام أحمد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد 27 مارس 2022، إن مجرد فكرة رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية “أمر مزعج جدًّا”، وفقًا لموقع قناة العربية.

ونقلت المتحدثة باسم رئيس وزراء إسرائيل، أوفير جندلمان، عن بينيت قوله، خلال جلسة للحكومة “ما زلنا نأمل في عدم حصول ذلك، ونعمل على أن هذا لن يحصل فعلًا”.

وكان بينيت قد قال الأسبوع الماضي، إن إسرائيل سوف تستمر في العمل ضد الحرس الثوري الإيراني، وذلك على خلفية تقارير حول احتمال إخراجه من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

بالتزامن مع هذا أوضح المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، في وقت سابق اليوم، أن عقوبات بلاده على الحرس الإيراني ستبقى، بغض النظر عن الاتفاق النووي أو عن مسألة إبقاء هذه القوات المسلحة مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية أم لا.

وقال في اليوم الثاني والأخير من مؤتمر “منتدى الدوحة” إن “الحرس الثوري سيظل خاضعًا للعقوبات بموجب القانون الأمريكي، وسيظل تصورنا له كما هو، بغض النظر عن الاتفاق”.

يشار إلى أن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 اقترب من الاكتمال، لكن مطالبة إيران للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالتراجع عن قرار الرئيس السابق ترامب بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية، مثَّل واحدة من النقاط العالقة المتبقية.

وفي الأسابيع الأخيرة، تفاوض المبعوث الأمريكي لإيران على ملف الحرس بطريقة غير مباشرة مع الإيرانيين، من خلال المدير السياسي للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

وكان من ضمن المقترحات التي طرحتها الولايات المتحدة الأمريكية في المفاوضات، أن تقوم إدارة بايدن بإزالة الحرس الإيراني من القائمة السوداء مقابل التزام علني من طهران بخفض التصعيد في المنطقة، لكن الإيرانيين لم يوافقوا، في ما يبدو، على الطلب الأمريكي، بحسب ما أوضحته مصادر أمريكية.

 

ربما يعجبك أيضا