أفغانستان.. إقامة مهرجان سينمائي في «أريانا» لأول مرة منذ حكم طالبان

عاطف عبداللطيف

سيتم استخدام السينما لتزويد الناس بالمعلومات من خلال الأفلام والفنون حول قضايا الحفاظ على القيم الاجتماعية والثقافية والدينية والقيم والوحدة الوطنية ومكافحة الفساد.


أقيم مهرجان سينمائي في أريانا (شرقي أفغانستان) بمشاركة كبار مسؤولي حركة “طالبان” والفنانين، وذلك لأول مرة منذ سيطرة الحركة على الحكم في البلاد في أغسطس الماضي.

وأعلنت بلدية كابل، أنه “لأول مرة، أقيم مهرجان سينمائي جديد في سينما أريانا بمشاركة كبار المسؤولين الحكوميين والفنانين ومحبي الفن”، بحسب وكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس.

أريانا سينما تستأنفت عملها

أضافت البلدية “بعد انتصار الإمارة الإسلامية بجهود ومبادرة الإذاعة والتلفزيون الوطني الأفغاني وبدعم أكاديمي من إيران (موج فيلم) وبدعم فني من دائرة الشؤون الثقافية والسينما الأفغانية ببلدية كابول، أريانا سينما استأنفت عملها”.

أعلنت وزارة الدعوة والإرشاد في حكومة “طالبان” في الـ21 من نوفمبر الماضي منع بث البرامج الترفيهية والمسلسلات التي تصور الأنبياء أو الصحابة وأي أفلام تتعارض مع الشريعة الإسلامية وكذلك وجوب ارتداء الصحافيات العاملات في الإعلام التلفزيوني الحجاب الإسلامي.

وسيطرت “طالبان” على السلطة في أفغانستان، في 15 أغسطس الماضي، تزامنا مع انسحاب قوات الولايات المتحدة وحلف “الناتو” من البلاد.

ولم تعترف دول العالم بالحكومة التي شكلتها طالبان، حتى الآن؛ مشترطة وفائها بعدة شروط، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات، وألا تصبح الأراضي الأفغانية نقطة انطلاق للأعمال الإرهابية.

ربما يعجبك أيضا