برئاسة الإمارات لشهر مارس.. مجلس الأمن يعتمد 4 قرارات و6 بيانات

أسماء حمدي

وجهت بعثات دول عدة الشكر لدولة الإمارات على أدائها المتميز خلال رئاستها للمجلس في شهر مارس.


اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برئاسة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مارس الماضي، أربعة قرارات وأصدر ستة بيانات، منها بيانان رئاسيان وأربعة بيانات صحفية.

وحول رئاسة دولة الإمارات لمجلس الأمن منذ مطلع شهر مارس، قالت مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا نسيبة: تؤمن دولة الإمارات بأن الدبلوماسية والحوار، ضروريان لمواجهة التحديات العالمية الملحة، فقد عمدنا إلى تعزيز تلك المبادئ طوال فترة رئاستنا للمجلس، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام“، اليوم الجمعة 1 إبريل 2022.

قرارات المجلس

أضافت: رحبت دولة الإمارات بتجديد ولايات مهمة لبعثات حفظ السلام، ويسعدنا أنها عكست التحديات الأمنية القائمة في جميع أنحاء العالم، والتي تزامنت مع فترة رئاستنا.

وجدد مجلس الأمن خلال رئاسة دولة الإمارات، تفويضات بعثات حفظ السلام في كل من أفغانستان وجنوب السودان، وولاية فريق الخبراء المعني بدعم لجنة 1718، بشأن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، كما أيد المجلس القرار الصادر عن مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، بشأن إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال، لتُصبِح بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال.

وبصفتها الرئاسية لمجلس الأمن، عقدت دولة الإمارات ثلاثة اجتماعات رئيسة في شهر مارس، تناولت الإدماج الاقتصادي للمرأة، والتمويل المناخي لصون السلم والأمن الدوليين، والتعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، فقد مكنت هذه الاجتماعات دولة الإمارات من الوفاء بالالتزامات التي أعلنتها خلال حملها عضوية مجلس الأمن، والمتمثلة في تعزيز نهج متعدد الأطراف من أجل تحقيق السلم والأمن الدوليين، عبر توطيد العلاقات بين أعضاء المجلس، وتعزيز الشمولية والتحفيز على الابتكار وبناء القدرة على الصمود وتأمين السلام.

ربما يعجبك أيضا