المتضررون بالملايين.. العاصفة الاستوائية «ميجي» تربك الفلبين

حسام أحمد

ارتفع عدد قتلى الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن أول عاصفة استوائية في الفلبين هذا العام إلى 172 شخصًا على الأقل، وما زال 110 أشخاص آخرين في عداد المفقودين.

وحسب وسائل إعلام فلبينية، اليوم الأحد 17 إبريل 2022، من بين الضحايا كان يوجد 156 شخصًا من مقاطعة ليتي الواقعة على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب شرق العاصمة مانيلا، فدمرت الانهيارات الأرضية المجتمعات المحلية في مدينة باي باي وبلدة أبو يوج، في حين لا يزال 104 أشخاص في عداد المفقودين في المنطقتين.

تداعيات “ميجي”

ووفقًا لـ”روسيا اليوم”، في مناطق متضررة أخرى، لقي 16 شخصًا مصرعهم، معظمهم في فيضانات تسببت بها العاصفة الاستوائية “ميجي”، المعروفة محليًّا باسم “أجاتون”، التي اجتاحت البلاد في 10 إبريل. وتضرر أكثر من مليوني شخص في 30 مقاطعة فلبينية من جراء العاصفة “ميجي”، التي أجبرت أكثر من 207 آلاف و500 ساكن على الفرار من منازلهم والبقاء في مراكز الإجلاء.

وقدرت الأضرار التي لحقت بالزراعة والمنازل والبنية التحتية بأكثر من 257 مليون بيزو، 6.8 مليون دولار أسترالي. وقال مارك تمبال، المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية، جهود البحث عن المفقودين مستمرة. وأضاف لإذاعة “دي زي بي بي”: “حتى الآن، لم توقف فرق البحث والإنقاذ عملياتها”. وجرى نشر أكثر من 300 رجل بحث وإنقاذ لمساعدة الضحايا”. ويضرب الأرخبيل الفلبيني ما معدله 20 إعصارًا استوائيًّا كل عام.

ربما يعجبك أيضا