الرئيس العراقي يُحذر من انزلاق البلاد بسبب تأخر تشكيل الحكومة

دعاء عبدالنبي

برهم صالح: هناك مَن يريد أن ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزف قوتهم وتضعف كيانهم.


حذر الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، 19 إبريل 2022، من انزلاق البلاد إلى متاهات خطيرة بسبب تأخر تشكيل الحكومة والانسداد السياسي.

وقال صالح، إن “الانسداد السياسي الراهن في إنجاز الاستحقاقات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة بعد 5 أشهر على إجراء الانتخابات بات أمرًا مقلقًا وغير مقبول، ويؤدي لو استمر لانزلاق البلد في أتون متاهات خطيرة”، وفقًا تصريحات أوردتها قناة “السومرية نيوز“.

وتابع: “العراقيون لا يمكن أن يقبلوا بذلك، ولن يتنازلوا عن حقهم في دولة وطنية؛ فالعراق المستقل ذو السيادة يمثل مصلحة العراقيين وأساس مشروعهم الوطني”.

الكاظمي يدعو القوى السياسية

في السياق ذاته دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، القوى السياسية في البلاد إلى تحمل مسئوليتها، والعمل على تشكيل حكومة تلبي مطالب العراقيين، مؤكدًا خلال افتتاحه مستشفى بمدينة الموصل أن القوى السياسية مطلوب منها بعد 6 أشهر من الانتخابات أن تعمل على تشكيل حكومة تضطلع بمسؤولياتها في خدمة المواطنين العراقيين.

وقال الكاظمي، في بيان نشره المكتب الإعلامي للحكومة العراقية: “يجب أن نعمل معا لإعادة الاعتبار لكل العراق، وأن نتوقف عند كل المحطات التي أدّت بنا إلى هذا الانسداد السياسي، يجب أن نعيد النظر وأن نحيي لجنة إعادة كتابة الدستور وتصحيح كثير من النقاط التي كانت عائقًا في بناء العراق”.

وأشار إلى أنه “يتحتم العمل بكل قوّة لتشكيل حكومة تقوم بواجباتها واستحقاقاتها؛ فالمرحلة القادمة هي مرحلة استحقاقات.. لقد نجحت هذه الحكومة بحماية الاقتصاد العراقي من الانهيار، عبر إجراءات إصلاحية عديدة”.

ربما يعجبك أيضا