قد يثير مشكلات قانونية.. البشير يتجول دون حراسة في أحد المستشفيات

حسام أحمد

أثار مقطع فيديو تداوله ناشطون جدلًا قانونيًّا حول الطريقة التي يجري التعامل بها مع الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، فقد أظهر المقطع البشير وهو يتجول بكامل صحته وبدون حراسة.

بالإضافة إلى عدم فرض أي إجراءات قانونية داخل غرف أحد المستشفيات العامة التي يتلقى فيها العلاج، في حين قالت هيئة الدفاع عنه أمام المحكمة، إن وضعه الصحي لا يسمح ببقائه في السجن، وفقًا لما نشرته شبكة سكاي نيوز، اليوم الأربعاء 20 إبريل 2022.

أسباب محاكمة البشير

يحاكم البشير وعدد من أعوانه في قضية انقلاب 30 يونيو 1989 الذي حكم بموجبه تنظيم الإخوان السودان لمدة ثلاثين عامًا، قبل أن تطيح به ثورة شعبية في إبريل 2019. وإضافة إلى قضية تدبير الانقلاب يواجه البشير وأعوانه قضايا أخرى بالاشتراك الجنائي والإرهاب وقتل مئات المحتجين المشاركين في المظاهرات التي شهدتها فترة حكمهم.

وقال عضو هيئة الاتهام في قضية مديري انقلاب 1989، المحامي معز حضرة، إن البشير متهم في قضايا خطيرة، لذلك من الغريب أن يظهر داخل المستسقى دون حراسة مشددة، ما يشير إلى وجود تساهل. ورأى حضرة أن ظهور البشير وهو يتحرك طبيعيًّا، يوضح أنه بكامل صحته، وبالتالي يمكنه حضور جلسات المحاكمة.

بيانات طبية ملفقة

اتهم حضرة أطباء البشير بتلفيق البيانات الطبية، وهو ما أوضحه البشير نفسه في مقابلة أجريت معه، إبان فترة حكمه، فقد اعترف بأن حضوره إلى الخرطوم ساعة تنفيذ انقلابه في 1989 من مقر عمله في أحد أقاليم البلاد كان بناء على إجازة منحت له من أحد أطباء التنظيم، مدعيًا فيها كذبًا إصابته ببعض الأمراض التي تستوجب سفره إلى الخرطوم آنذاك.

ويشير حضرة إلى أن منح البشير حرية الحركة داخل المستشفى يخالف قوانين العقوبات والسجون السودانية، ويعطي مؤشرًا قويًّا على إمكانية الإفلات من العقاب. وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من التوترات السياسية والاضطرابات الشعبية في الشارع السوداني.

 

ربما يعجبك أيضا