في زيارة نادرة.. إلهان عمر تزور الشطر الباكستاني من كشمير

حسام أحمد

زارت عضوة الكونجرس إلهان عمر الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، أمس الخميس 21 إبريل 2022 وقالت إن هذه القضية يجب أن تحظى باهتمام أكبر من الولايات المتحدة، وهو ما أثار رد فعل غاضبا من الهند.

وظلت منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة مصدر توترات منذ وقت طويل بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان، وهو ما دفعهما إلى خوض ثلاث حروب منذ استقلالهما عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1947، وفقا لشبكة “يورو نيوز”.

ويطالب البلدان بالإقليم بأكمله لكن كل منهما يسيطر على شطر منه.

قالت إلهان عمر للصحفيين بعد زيارة خط المراقبة الذي يقسم الإقليم “لا أعتقد أنه يجري الحديث عن الإقليم (كشمير) بالقدر الذي يحتاجه، ليس في الكونجرس فحسب بل أيضا في الإدارة (الأمريكية)”.

وتساءلت عمر في وقت سابق من هذا الشهر عما وصفته بإحجام الحكومة الأمريكية عن انتقاد حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشأن حقوق الإنسان.

وانتقدت نيودلهي بشدة زيارة عمر.وقال أريندام باجشي المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية “دعني أقول فقط إنه إذا أرادت هذه السياسية أن تمارس سياستها ضيقة الأفق في الداخل، فهذا شأنها. لكن انتهاك وحدة أراضينا وسيادتنا …أمر يخصنا ونعتقد أن الزيارة تستحق التنديد”.

ربما يعجبك أيضا