الإمارات تتطلّع إلى استئناف اجتماعات لجنة الرقابة المشتركة في أبيي

دعاء عبدالنبي
مجلس الأمن الدولي

شددت الإمارات في مجلس الأمن على أهمية اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني، وذلك على خلفية التطورات المقلقة في منطقة أبيي، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى استئناف اجتماعات لجنة الرقابة المشتركة في أبيي بدعم من الاتحاد الأفريقي، بحسب ما جاء على “البيان الإماراتي” اليوم السبت، 23 إبريل 2022.

وقالت، في بيان: “يُعقد اجتماعُنا بالتزامن مع حُدوث تطوراتٍ مُقْلِقة في منطقة أبيي، بما في ذلك العنف والاشتباكات المستمرة بين المجتمعات، وشن الهجمات على بعثة يونيسفا وما رافَقَها من أحداث أخرى عرقلت عمل البعثة”.

متابعة: “أَثَّرت هذه الأحداث سلبًا على عمل المنظمات الإنسانية، لا سيما من حيث مقتل العاملين في المجال الإنساني وإجلاء ما يقارب 800 عامل منهم كما حدث أخيراً في اشتباكات أغوك. ولا يفوتنا التأكيد في هذا الإطار على أهمية اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني”.

وأوضحت الإمارات أن “التعامل مع هذه التطورات المثيرة للقلق يتطلب تعزيز الحوار والتعايش السلمي لمعالجة الأسباب الجذرية للتوترات القائمة وتعزيز العلاقات بين المجتمعات، ونرى أنه من المشجع اتخاذ خطوات باتجاه معالجة هذه التوترات، بما في ذلك التحقيق فيها، وتوقيع قبيلتين أخيرًا على وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان، ونؤكد في هذا الصدد على أهمية إنشاء الآليات الإدارية والأمنية المؤقتة والمنصوص عليها في اتفاقية 20 يونيو 2011 الموقعة بين الطرفين بما يكفل احتواء هذه التوترات”.

ربما يعجبك أيضا