الجزائر تكشف من موقفها من مؤتمر دولي حول ليبيا والقمة العربية

رؤية

 

علقت الجزائر على التقارير الإعلامية الليبية والدولية التي تطرقت إلى اعتزام الجزائر استضافة مؤتمر دولي بشأن الانتخابات الرئاسية الليبية.

وخلال مقابلة صحفية أجراها مع وسائل إعلام محلية، نفى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون نية بلاده استضافة مؤتمر دولي بشأن الوضع في ليبيا بالإضافة إلى الانتخابات الرئاسية التي تم تأجيلها منذ نهاية العام المنصرم، وفقًا لـ”العربية”.

تبون أوضح على هامش المقابلة، أن ذلك تم بطلب رسمي من “الأشقاء الليبيين”.

وأوضح الرئيس الجزائري أنه “لا يوجد مؤتمر دولي حول الانتخابات الرئاسية في ليبيا، والأشقاء الليبيون طالبوا بذلك”، منوهًا إلى أن الطلب جاء من رئيس الحكومة المنتهية ولايتها.

ولفت تبون إلى أن الجزائر “لم تقبل ولم ترفض الطلب الليبي”، مؤكدًا أن الجزائر “لا يمكن أن تعقد مؤتمرا فاشلا”.

وحرص الرئيس الجزائري على ربط أن تتحفظ بلاده على استضافة مؤتمر دولي حول ليبيا إلى “عدم رغبتها في زيادة الانقسام العربي”، مشيرا إلى أن دولا عربية فاعلة “لا تتوافق مع فكرة المؤتمر الدولي في هذا الوقت”.

وأشار إلى أنه “لا يوجد حل للأزمة الليبية بدون الرجوع للشعب الليبي”.

أما بشأن القمة العربية المقبلة التي من المقرر أن تحتضنها الجزائر، كشف تبون عن أن كل الدول العربية أعلنت مشاركتها في القمة العربية بمستوى القادة.

وحول العلاقات مع الدول العربية، وصف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون علاقات بلاده مع مصر والسعودية بـ”العلاقات المتميزة بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وعن علاقات بلاده بدول مجلس التعاون الخليجي، أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون على أنها “علاقات متميزة”.

ورد تبون عن زيارات عدد من وزارء خارجية دول غربية مؤخرا، موضحًا أن “استشارة الجزائر ضرورية في ملفات الساحل وغيرها وكذا في الملف الليبي والساحة المتوسطية، وكلها مهتمة بالرأي الجزائري، وتجاوزت تجربة الجزائر الحرب على الإرهاب إلى عدة قضايا”.

ربما يعجبك أيضا