اليمن.. ميليشيا الحوثي ترفض خيارات تسهيل فتح مطار صنعاء

دعاء عبدالنبي

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، 27 إبريل 2022، أنها قدمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين، في المناطق غير المحررة، على جوازات سفر رسمية، والبدء بتنظيم رحلات مطار صنعاء الدولي، ورفضت ميليشيا الحوثي تلك الإجراءات.

يأتي ذلك بعد تعثر أول رحلة تجارية عبر المطار، كانت مقررة الأحد الماضي إلى الأردن، ضمن اتفاقية الهدنة الأممية، وحملت الحكومة، الحوثيين المسؤولية عن تعذر تشغيل الرحلة، لعدم التزامهم بالتفاهمات المتفق عليها برعاية المبعوث الأممي.

خيارات الحكومة

قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، وفقًا لقناة اليمن الإخبارية، إن الحكومة قدمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، على جوازات سفر حكومية، حرصًا منها على تجاوز العراقيل التي “تضعها الميليشيا أمام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي للعاصمة الأردنية، تنفيذًا لبنود إعلان الهدنة، والتخفيف من معاناة المواطنين”.

وأوضح الإرياني أن من بين تلك الخيارات استعداد الحكومة إنشاء مركز إصدار للجوازات في مطار صنعاء بالتنسيق مع الأمم المتحدة، على أن يبدأ التشغيل خلال 10 أيام من الاتفاق. وشملت الخيارات، حسب الإرياني، استعداد الحكومة إصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق “غير محررة”، بالتنسيق مع مكتب المبعوث خلال 5 أيام من إرسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط.

تسهيل إصدار الجوازات

تحدث وزير الإعلام اليمني عن عرض حكومي بتخصيص كباين في مركز الإصدار الآلي للجوازات بعدن لسرعة وتسهيل إصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. وذكر أن الحكومة طرحت أيضًا خيار إرسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث الأممي إلى مركز المصلحة بعدن، ليجري تجديدها خلال 24 ساعة.

‏‏وأوضح الإرياني أنه رغم أن معظم المسجلين للسفر يحملون جوازات سفر حكومية، إلا أن ميليشيا الحوثي ترفض جدولة الحجوزات أولًا لمن لديهم جوازات حكومية على أن تجري معالجة وضع من لا يحملونها، وإصدار جوازاتهم وفق الخيارات المطروحة، وإعادة تسجيل حجوزاتهم على رحلات لاحقة.

ربما يعجبك أيضا