سلوفاكيا وبولندا تتفقان على تسليم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

سهام عيد

اتفقت كل من سلوفاكيا وبولندا، على تسليم طائرات مقاتلة سلوفاكية (من طراز ميغ 29) إلى أوكرانيا.

أعلن ذلك وزيرا الدفاع في البلدين اليوم الجمعة 29 إبريل 2022 خلال لقاء لهما في براتيسلافا، وفقا لموقع 24.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، إن بولندا وافقت على تأمين المجال الجوي السلوفاكي بمقاتلاتها الأمريكية من طراز إف 16 إذا لم تعد طائرات ميج متاحة لديها.

وقال نظيره البولندي، ماريوس بلاشتشاك، بأنه “من الطبيعي تماماً” أن توسع القوات الجوية البولندية منطقة عملياتها إلى الدولة المجاورة لها في الجنوب، سلوفاكيا.

تعد سلوفاكيا أصغر بكثير من بولندا، وتحد كلتا الدولتين سلوفاكيا وبولندا، العضوين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بشكل مباشر أوكرانيا وتدعمانها بشكل مكثف بالمساعدات الإنسانية والعسكرية.

وكان كل من ناد وممثلين آخرين عن الحكومة السلوفاكية ينفون دائماً أن سلوفاكيا يمكن أن تستجيب للطلب الأوكراني تسليمها طائرات مقاتلة من طراز ميغ ذات التصميم السوفيييتي السابق.

وقال المسؤولون السلوفاكيون إنهم يريدون التخلص من هذه الطائرات على المدى الطويل، لأن الفنيين الروس هم فقط من يمكنهم صيانتها.

ومع ذك لا غنى عنها بالنسبة لسلوفاكيا في الوقت الحالي حتى تتلقى هذه طائرات إف 16 التي طلبتها من الولايات المتحدة قبل بضع سنوات.

وبالمثل أعلن ناد في البداية أن نظام صواريخ إس300- المضاد للطائرات الذي طورها الاتحاد السوفيتي أيضا لا غنى عنه.

وفي بداية أبريل (نيسان) الجاري أعلن بشكل مفاجئ أن النظام الصاروخي قد تم تسليمه إلى أوكرانيا كهدية وأنه تم تسليمه سراً هناك بالفعل.

ولهذا اتهمت المعارضة السلوفاكية الحكومة بالكذب على شعبها وتركه دون حماية عسكرية كافية.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا