منظمة إسرائيلية: الاحتلال يحتجز نحو 600 فلسطيني دون تهمة أو محاكمة

رؤية

كشفت منظمة “هموكيد” الحقوقية الإسرائيلية عن أن سلطات الاحتلال تحتجز قرابة 600 معتقل فلسطيني دون تهمة أو محاكمة، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2016.

“هموكيد” أفادت بأنه حتى مايو كان 604 محتجزين رهن الاعتقال الإداري، وجميعهم تقريبًا من الفلسطينيين، لافتة إلى أنه من النادر استخدام الاعتقال الإداري ضد اليهود.

وأفادت المنظمة بأن ألفين و441 فلسطينيًّا يقضون أحكامًا عقب إدانتهم في محاكم عسكرية، مشيرة إلى 1478 معتقلًا آخر قيد الاحتجاز للاستجواب، وجهت إليهم تهم وينتظرون المحاكمة أو تجري محاكمتهم خلال الوقت الراهن، وفقًا لما أوردته “أسوشيتد برس”، أمس الاثنين 2 مايو 2022.

وصرحت جيسيكا مونتيل، رئيسة منظمة “هموكيد” الحقوقية بأن العنف لا يبرر احتجاز مئات الأشخاص لشهور أو لسنوات دون توجيه تهمة، لافتة إلى أن “هذا يشبه خط تجميعي للاحتجاز الإداري، يتجاوز بكثير ما يمكن تبريره بموجب القانون الدولي”.

وأشارت المنظمة إلى أن القانون الدولي يتيح فقط الاحتجاز الوقائي في ظروف نادرة لفترة محدودة من الزمن، موضحة: “ليست لدينا فكرة عن الشبهات التي تدور حولهم، والكثير منهم أيضًا ليست لديه فكرة عن الادعاءات الموجهة ضدهم، لأن الأمر يعتمد كليًّا على أدلة سرية”.

ربما يعجبك أيضا