العراق يسجل 24 هزة أرضية خلال إبريل

أسماء حمدي
هزة أرضية - أرشيفية

أصدرت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء 4 مايو 2022، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر إبريل الماضي، مشيرةً إلى أن البلاد تعرضت لـ24 هزة أرضية.

وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي، سميرة رضا، خلف في بيان، إن الهزات الأرضية، منها 16 هزة أرضية داخل العراق و3 هزات أرضية داخل إيران ومثلها في تركيا، إضافة إلى هزة أرضية واحدة على الحدود العراقية  الإيرانية، مبينةً أن قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،0-4،0) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين 8/ 25 كم، بحسب وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأضافت، أن النشاط في هذا الشهر تركز بشكل واضح داخل  العراق وتحديدًا في محافظة السليمانية في قضاء كلار ومحافظة ديالى في قضاء مندلي، ومحافظة واسط في قضاء بدرة، لافتة إلى أن بقية النشاط تركز في إيران، محافظات كرمنشاه وايلام وكردستان، وفي تركيا في منطقة سيرناك.

وذكرت أن المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القارِّي، وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

ربما يعجبك أيضا