الشيوخ الأمريكي يقر قانونًا يفرض شروطًا صارمة لإبرام اتفاق مع إيران

رؤية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الأربعاء 4 مايو 2022، بأغلبية 62 صوتًا مقابل 33 صوتًا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مشروع قرار غير ملزم يدعو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لعدم الموافقة على اتفاق نووي مع إيران ما لم تقبل طهران بعضًا من الشروط الصارمة، كمنع صادرات النفط إلى الصين، وكبح جماح برنامج الصواريخ الباليستية، علاوة على استمرار العقوبات على الحرس الثوري الإيراني.

يأتي التصويت في الوقت تواجه فيه المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني وقضايا أخرى تعثرًا، وتتضاءل آفاق التوصل إلى اتفاق نهائي، بحسب ما أوردته “سي إن إن”.

كان السيناتور الجمهوري جيمس لانكفورد قد قدم مشروع القرار الذي دفع به النواب الجمهوريون القلقون من احتمالية قبول البيت الأبيض باتفاق ضعيف مع إيران، وعولوا على الحصول على دعم من بعض النواب الديمقراطيين الذين يشاركونهم مخاوفهم.

وفي بيان قبل التصويت قال لانكفورد: “هذه لحظة للكونغرس لدفع الإدارة لإظهار القوة من خلال عمل حاسم وليس الضعف من خلال التفاوض مع الأنظمة الإرهابية”، وأضاف: “بينما تندفع إدارة بايدن لإدخال إيران في اتفاق نووي جديد، من الضروري أن تخضع إيران للمساءلة عن أنشطتها الشائنة”.

ويعتبر مشروع القرار غير الملزم هو أحد الاقتراحات العديدة التي يتم التصويت عليها بشأن مشروع قانون المنافسة الصيني الذي يتجه إلى لجنة مؤتمر مجلسي النواب والشيوخ، إذ سيتفاوض المجلسان على نسخة نهائية من هذا القانون.

ويهدف التصويت من الحزبين بشكل أساسي إلى إرسال رسالة قوية عن المخاوف داخل الكونجرس حيال الاتفاق النووي مع إيران.

ربما يعجبك أيضا