بريطانيا.. حزب «جونسون» يتكبد خسائر أولية في الانتخابات المحلية

سهام عيد

أظهرت النتائج أن حزب جونسون فقد السيطرة على معقله الرئيسي في لندن في منطقة واندسوورث لأول مرة منذ عام 1978.


أظهرت نتائج أولية للانتخابات المحلية البريطانية تكبد حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون، خسائر في الاقتراع الذي أُجري على خلفية أزمة غلاء المعيشة والغرامات المفروضة على رئيس الوزراء لخرقه قواعد الإغلاق التي فُرضت لمكافحة فيروس كورونا.

ووفقًا للنتائج الأولية، فقد حزب المحافظين 53 مقعدًا في المجالس المحلية، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”، اليوم الجمعة 6 مايو 2022.

وكسب حزب العمال المعارض الرئيسي مقعدًا واحدًا، وحزب الليبراليين الديمقراطيين 27 مقعدًا.

أول اختبار انتخابي لجونسون

ستقدم الحصيلة الإجمالية المقرر إعلانها في وقت لاحق اليوم الجمعة أهم صورة للرأي العام منذ فوز جونسون بأكبر أغلبية لحزب المحافظين منذ أكثر من 30 عامًا في الانتخابات العامة عام 2019.

والاقتراع المحلي أول اختبار انتخابي لجونسون منذ أن أصبح أول زعيم بريطاني في الذاكرة الحية يخالف القانون أثناء توليه منصبه.

وتعرض للغرامة الشهر الماضي بسبب حضوره تجمع عيد ميلاد في مكتبه في عام 2020، بما يخالف قواعد التباعد الاجتماعي المعمول بها آنذاك للحد من انتشار كوفيد-19.

مكاسب لحزب العمال البريطاني

ستقرر الانتخابات التي أجريت أمس الخميس ما يقرب من 7000 مقعد في المجالس المحلية، بما في ذلك جميع المقاعد في لندن واسكتلندا وويلز، وثلث المقاعد في معظم بقية أنحاء إنجلترا.

ولم يعلن بالكامل عن النتائج في 32 منطقة في لندن والتي تحظى بمتابعة كبيرة، لكن بعض الإحصاءات الأولية أظهرت أن حزب العمال يحقق مكاسب في بعض المناطق بالعاصمة.

ربما يعجبك أيضا