وفاة أول رئيس لأوكرانيا بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي

رؤية

أُعلن عن وفاة ليونيد كرافتشوك، أول رئيس لأوكرانيا المستقلّة وأحد القادة الثلاثة الذين أعلنوا بشكلٍ رسمي انهيار الاتحاد السوفيتي، وذلك عن عمر يبلغ 88 عاماً، أمس الثلاثاء 10 مايو 2022، وذلك في خضم الهجوم الروسي على بلاده، وفق ما أعلنت كييف.

رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو صرح عبر تليجرام “خسارة جسيمة لأوكرانيا بأسرها. لقد توفي اليوم ليونيد كرافتشوك – أول رئيس لأوكرانيا، وأول رئيس للرادا (البرلمان الأوكراني) والرجل الذي يقف خلف دولة أوكرانيا الحديثة”.

وأشاد رئيس بلدية كييف بصفات الراحل خاصةً أنّه “لم يخَف” من تولّي زمام الأمور خلال فترة التسعينيات المضطربة عقب سقوط الاتحاد السوفيتي، بحسب ما نقلته “وكالة الأنباء الفرنسية”.

وأضاف المسؤول الأوكراني “خلال فترة رئاسته، اعتمد البرلمان قانون إعلان استقلال أوكرانيا”.

وتابع “لقد ظلّ مخلصاً لبلده حتى اللحظة الأخيرة، وسعى، بخبرته ومعارفه، إلى تحسين حياتنا، وقد نجح في ذلك”.

من جانبه، أعرب مدير الإدارة الرئاسية أندريه يرماك في منشور على تليجرام عن أسفه لوفاة كرافتشوك، معتبرًا رحيله “خسارة كبيرة” ومشيدًا برجل “وطني حكيم” و”شخصية تاريخية حقاً”.

بدوره قال النائب دميترو رازومكوف في منشور على “فيسبوك “إنّ الراحل “مرّت عليه أوقات عصيبة لبلدنا، واتّخذ قرارات صعبة وتاريخية” ليس أقلّها “صناعة الاستقلال الأوكراني”.

وأضاف “من أجل استقلالنا وحريّتنا، نحن نقاتل اليوم، في حرب مروّعة ضدّ المحتلّ الروسي”.

وكان كرافتشوك، بصفته رئيساً لجمهورية أوكرانيا السوفيتية، أحد القادة الثلاثة الذين أعلنوا رسمياً تفكّك الاتّحاد السوفيتي، وذلك في 8 ديسمبر 1991. وقد شاركه في تلك اللحظة التاريخية كلّ من رئيس جمهورية روسيا السوفيتية بوريس يلتسين ورئيس جمهورية بلاروسيا السوفيتية ستانيسلاف شوتشكيفيتش.

وتوفي شوتشكيفيتش الأربعاء الماضي عن 87 عاماً، فيما توفي يلتسين في 2007.

ربما يعجبك أيضا