الرئيس المصري يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي.. ماذا ناقشا؟

محمد عبدالله

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 11 مايو 2022، مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، عبر فيسبوك، بأن سوليفان نقل إلى الرئيس السيسي تحيات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وكذلك تشديده على أهمية وقوة التحالف المصري الأمريكي، مع تطلع واشنطن لتطوير علاقات الشراكة مع القاهرة، ونقلها إلى آفاق أرحب، خلال الفترة المقبلة.

العلاقات المصرية الأمريكية وثيقة وممتدة

قال السفير بسام راضي، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، أشاد بتطور علاقات التعاون الوثيقة والممتدة بين البلدين، مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في ضوء الدور المصري المهم، بقيادة الرئيس السيسي في منطقة الشرق الأوسط، بوصفها دعامة رئيسة للأمن والاستقرار، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهد أزمات دولية وإقليمية.

ومن جانبه، طلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي، بايدن، مشددا على حرص مصر على تعزيز وتدعيم شراكتها الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة، وكذا تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين، على مختلف الأصعدة، وذلك في إطار المصالح المشتركة للبلدين، ولدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، في ضوء ما يشهده من توتر واضطراب.

http://

تطورات القضية الفلسطينية

قال المتحدث الرسمي، إن اللقاء تطرق إلى استعراض تطورات القضية الفلسطينية، وشدد الرئيس السيسي على أن حل القضية الفلسطينية، وفق المرجعيات الدولية، من شأنه أن يفرض واقعًا جديدًا ويفتح آفاقًا واسعة، لبناء السلام ومد جسور الثقة والتعاون والبناء والتنمية في سائر منطقة الشرق الأوسط. في حين أعرب سوليفان عن التقدير البالغ للإدارة الأمريكية للجهود المصرية الممتدة لإرساء السلام في المنطقة.

وأضاف أن دور مصر مهم أيضًا وأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومبادرات إعادة إعمار غزة. وتطرق اللقاء كذلك إلى مستجدات عدد من القضايا الإقليمية، فأوضح السيسي الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهي معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها، وكذا يساعد على شغل الفراغ الذي أتاح للجماعات الإرهابية التمدد والانتشار.

جهود مكافحة الإرهاب

في ذات السياق، جرت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فقد أشاد السيد سوليفان بجهود مصر الحثيثة على هذا الصعيد، وجرى التوافق بشأن أهمية دفع التعاون بين الجانبين في هذا المجال، خلال المرحلة المقبلة، بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من خطر رئيس على المستوى الدولي.

وناقش الجانبان أيضًا مستجدات قضية سد النهضة الإثيوبي، فأوضح السيسي موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا.

ربما يعجبك أيضا