الشراكة الاستراتيجية والقضية الفلسطينية.. محور القمة الأردنية الأمريكية

علاء الدين فايق

شدد الرئيس الأمريكي على دعمه الكامل للأردن، مشيدًا بالمملكة كشريك محوري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وعنصر أساسي لتعزيز الاستقرار في المنطقة.


شدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض أمس الجمعة 13 مايو 2022، على عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

وأعرب الملك، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي حصلت “رؤية” على نسخة منه، عن تقدير الأردن للدعم المتواصل الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة في مختلف المجالات، لتمكينها من مواصلة جهودها في التطوير الاقتصادي والتنموي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

القضية الفلسطينية

تناول اللقاء آخر التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، إذ دعا الملك إلى تكثيف الجهود الدولية لإعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الملك بحسب البيان، إلى الدور المحوري للولايات المتحدة بهذا الخصوص، محذرا من تكرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية جراء الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

من جانبه، أكد الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين وضرورة إيجاد آليات للحد من التصعيد ودعم جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية.

العلاقات الثنائية

شدد الرئيس الأمريكي على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم القدسي الشريف، مؤكدا الدور المحوري للوصاية الهاشمية في القدس.

وجرى بحث سبل توطيد العلاقات الأردنية الأمريكية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي، خاصة من خلال مشاريع التكامل الإقليمي في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والبيئة، بحيث يكون الأردن مركزا إقليميا للاستثمار والتعاون في هذه المشاريع.

وتطرق اللقاء إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، وسبل التوصل إلى حلول سياسية لقضايا المنطقة وأزماتها، وإلى الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الأمن والسلم الدولي والاقتصاد العالمي.

شراكة تاريخية

شدد الجانبان على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين لمواصلة تعزيز علاقات الشراكة التاريخية.

وقال البيت الأبيض بعد اجتماع بين الرئيس جو بايدن والعاهل الأردني، إن الزعيمين ناقشا “آليات عاجلة” لخفض العنف والتوتر في إسرائيل والضفة الغربية.

وذكر البيت الأبيض في بيان “تشاور الزعيمان بشأن الأحداث الأخيرة في المنطقة وناقشا آليات عاجلة لوقف العنف وتهدئة الخطاب وتخفيف التوتر في إسرائيل والضفة الغربية”.

وتسلم الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا، في نيويورك، يوم الاثنين الماضي، جائزة “الطريق إلى السلام”.

وتأتي الجائزة تقديرا لدورهما في تشجيع الحوار والوئام بين الأديان، وتعزيز فرص تحقيق السلام، وجهود الأردن الإنسانية في استضافة اللاجئين.

ربما يعجبك أيضا