لوكاشينكو يقيل السفير البيلاروسي لدى بولندا

عاطف عبداللطيف
الرئيس البيلاروسي

أقال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، سفير الجمهورية لدى بولندا، فلاديمير تشوشيف، الذي تم استدعاؤه إلى مينسك للتشاور مرة أخرى في عام 2020، حسب مرسوم رئاسي نُشر، اليوم السبت 14 مايو 2022، على موقع البوابة القانونية الوطنية.

وحسب موقع “سبوتنيك: الروسي، جاء في المرسوم: “إعفاء تشوشيف فلاديمير نيكولايفيتش من منصب السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية بيلاروسيا لدى جمهورية بولندا”.

في أكتوبر 2020، استدعت بولندا وبيلاروسيا سفيريهما للتشاور، وحدث ذلك بسبب تفاقم العلاقات بعد الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا صيف العام نفسه.

احتجاجات واتهامات

بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في بيلاروسيا في 9 أغسطس 2020، التي فاز بها ألكسندر لوكاشينكو للمرة السادسة، الذي، وفقًا للجنة الانتخابات المركزية، حصل على 80.1% من الأصوات، اندلعت احتجاجات المعارضة في البلاد. لقمعها استخدمت قوات الأمن، من بين أشياء أخرى، معدات خاصة. في فبراير 2021، مظاهر الاحتجاجات اختفت عمليا.

واتهم لوكاشينكو الغرب بالتدخل المباشر في الوضع في الجمهورية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة هي التي توجه أعمال الشغب، بينما الأوروبيون “يلعبون معها”. من بين الدول التي تم تنسيق الاحتجاجات منها، بحسب لوكاشينكو بولندا وجمهورية التشيك وليتوانيا وأوكرانيا.

ذهب عدد من ممثلي المعارضة البيلاروسية إلى الخارج، لا سيما بولندا وليتوانيا وأوكرانيا، ومن هناك قاموا بأنشطتهم. في بيلاروسيا، تم فتح قضايا جنائية ضد عدد من قادة المعارضة. في الوقت نفسه، ترفض الدول الغربية تسليم المعارضين إلى مينسك، الذين رفعت ضدهم قضايا جنائية في بيلاروسيا.

ربما يعجبك أيضا