وكالة إيطالية: اجتماع محتمل بين قادة غرب وشرق ليبيا في المغرب

دعاء عبدالنبي

من المتوقع أن يُعقد الاجتماع الثنائي بالمغرب بعد انتهاء محادثات اللجنة الليبية المشتركة للمصادقة على القاعدة الدستورية الليبية التي بدأت أمس الأحد في العاصمة المصرية القاهرة.


أفادت مصادر مطلعة بالشأن الليبي، أن القادة العسكريين في برقة وطرابلس في المناطق الشرقية والغربية، قد يلتقون في المغرب قريبًا، وفق وكالة “نوفا الإيطالية للأنباء“، اليوم الاثنين 16 مايو 2022.

وبحسب المصادر، سيجتمع المستشارون المفوضون رسميًّا من القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر من جهة، ومن جهة أخرى قادة بارزون في السلك العسكري والأمني للغرب، لا سيما مدن طرابلس، ومصراتة والزاوية.

اجتماع سويسرا

يحضر اللقاء نفس الشخصيات التي شاركت في الحوار غير الرسمي، يومي 13 و14 مايو، بمدينة مونترو السويسرية، بتنظيم مركز الحوار الإنساني ومقره جنيف بسويسرا، بحسب مصادر “نوفا” الليبية، بعد “إبلاغ الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”، وسط غياب الفاعلين الرئيسين، وهما رئيسا الحكومتين المتنافستين، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبد الحميد الدبيبة ورئيس حكومة الاستقرار الوطني فتحي باشاغا، المكلف من مجلس النواب الليبي في طبرق، فبراير الماضي.

وخلال المحادثات، رفضت الأطراف “العودة إلى الحرب وتقسيم المؤسسات”، مرسلة “إشارة تشجيع قوية” للبرلمانيين وأعضاء مجالس الدولة المنخرطين في محادثات في مصر “للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن على اتفاق دستوري متوازن يراعي اهتمامات جميع الأطراف، حتى نتمكن من التوجه إلى انتخابات عامة في أقرب وقت”.

 

ربما يعجبك أيضا