أردوغان: لن نوافق على انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو»

عاطف عبداللطيف

الرئيس التركي اتّهم ستوكهولم وهلسنكي بدعم حزب «العمال الكردستاني» الذي يخوض تمرّداً مسلّحاً ضد أنقرة منذ العام 1984.


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين 16 مايو 2022، إن بلاده لن توافق على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأضاف أردوغان: “لا يجب على مبعوثي البلدين أن يتعبوا أنفسهم بالمجيء إلى تركيا لإقناعها”، بانضمام البلدين إلى التحالف العسكري، وأنه على فنلندا والسويد تسليم العناصر الإرهابية التي طلبنا تسلمها.

موقف تركيا من انضمام فنلندا والسويد

قال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، ردًا على سؤال حول موقف تركيا من انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو: “بخصوص فنلندا والسويد، هناك بعض اللقاءات والاجتماعات على مستوى وزارات الخارجية، ولكن لنركز على حقيقة أن كلا الدولتين لا تعانيان من تهديدات أو مخاطر إرهابية”.

وأضاف: “لقد قدموا (فنلندا والسويد) طلبًا لزيارة تركيا، لكن إذا كانت جهودهم تلك من أجل إقناعنا بالانضمام إلى الناتو دون الموافقة على مطالبنا، فمن الآن أعتذر وأقول لهم إننا سنرفض انضمامهما إلى الناتو، وإلا سيتحول الحلف إلى قواعد لتنظيمات وعناصر إرهابية”.

وتابع الرئيس التركي: “كيف يمكننا تصديق السويد وفنلندا وأمام أنظارنا يستقبلون الإرهابيين داخل البرلمان في كلا الدولتين.. كيف تطلبون منا أن نصدقهم في الطلب؟”.

ربما يعجبك أيضا