المفوضية تعتزم طرح مقترحات حول أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي

رؤية

تعتزم المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء 18 مايو 2022، طرح مقترحاتها حول تعزيز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، لمواجهة تعبات فرض عقوبات على روسيا، التي لا تزال مورد الطاقة الرئيسي للقارة العجوز.

ووفق مسودة الوثيقة التي قامت وسائل الإعلام الأوروبية بنشرها، ستطرح المفوضية الأوروبية اقتراحًا على دول الاتحاد الأوروبي يقضي بالاستعداد لوقف غير متوقع وكامل لإمدادات الغاز من روسيا.

وبحسب لمفوضية الأوروبية، يتلقى الاتحاد الأوروبي 40% من الغاز و27% من النفط و46% من الفحم من روسيا، وفق ما نقله “روسيا اليوم”.

وضمن الإجراءات العاجلة المحتملة أيضًا، تحديد مستوى أقصى مسموح به لأسعار الغاز للمستهلكين، بمن فيهم الصناعيون.

علاوة على  ذلك، ستعمل المفوضية الأوروبية على اقتراح أهدافا أكثر طموحا للطاقة المتجددة والحفاظ على الطاقة، كجزء من خطة تقدر قيمتها بـ195 مليار يورو تهدف للتخلص من الوقود الروسي تدريجيًا بحلول عام 2027.

كما تهدف المفوضية الأوروبية لنشر وثيقة تتعلق بالشراكات مع دول الخليج العربي الغنية بالنفط والغاز.

كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت في وقتٍ سابق على دول الاتحاد الأوروبي فرض قيود جديدة على روسيا، يشمل ذلك قطاع الطاقة، وعلى الأخص كجزء من الحزمة السادسة القادمة من العقوبات، ينظر الاتحاد الأوروبي في إمكانية فرض حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا، غير أن دولا أوروبية على رأسها المجر منعت اعتماد الحزمة نتيجة الخوف من التأثير السلبي لهذه الخطوة على اقتصادها.

ربما يعجبك أيضا