مسؤول أمريكي: كوريا الشمالية قد تجري تجربة صاروخية قبل زيارة بايدن لسيول

حسام أحمد

قال مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء 18 مايو 2022، إن كوريا الشمالية التي تكافح ما يشتبه أنها موجة من الإصابات بكوفيد-19 تستعد فيما يبدو لاختبار صاروخ باليستي عابر للقارات قبل أول زيارة رسمية للرئيس الأمريكي، جو بايدن، لكوريا الجنوبية.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة أظهرت أن كوريا الشمالية قد تجري التجربة الصاروخية يوم الخميس أو الجمعة. وفق شبكة يورونيوز.

ومتوقع وصول بايدن إلى كوريا الجنوبية يوم الجمعة لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك على مدى عدة أيام قبل التوجه إلى اليابان. وقال البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إن بايدن يفكر في زيارة المنطقة منزوعة السلاح على الحدود مع كوريا الشمالية.

ومن شأن إجراء تجربة صاروخية أن يلقي بظلاله على تركيز بايدن الأوسع على الصين والتجارة والقضايا الإقليمية الأخرى، ويسلط الضوء على عدم إحراز تقدم في محادثات نزع السلاح النووي رغم تعهد إدارته بكسر الجمود باتباع أساليب عملية. ويمكن أن يعقد الجهود الدولية لتقديم مساعدة لبيونج يانج في الوقت الذي تكافح فيه أول انتشار مؤكد لفيروس كورونا.

ورحلة بايدن هي الأولى إلى المنطقة كرئيس، وستشهد أول قمة مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الذي تولى منصبه في العاشر من مايو. وتعهد يون باتخاذ موقف أكثر تشددًا تجاه “الاستفزازات” الكورية الشمالية، ومتوقع أن يسعى للحصول على تأكيدات أكبر من بايدن بأن الولايات المتحدة ستعزز “ردعها الموسع” ضد كوريا الشمالية.

وعند سؤاله عن تقييم الولايات المتحدة لإمكانية إجراء تجربة صاروخية، قال متحدث باسم وزارة الدفاع في سول، إن سلطات المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية تراقب مثل هذه الأنشطة وتنسق عن كثب، وأن جيشها يحافظ على وضع استعداد قوي.

وأشار المسؤولون الأمريكيون، إلى أن كوريا الشمالية قد تختبر أيضا سلاحُا نوويُا في وقت قريب من الزيارة، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، إنه لا يوجد توقع بأن يؤدي تفشي فيروس كورونا إلى تأخير استئناف التجارب النووية المتوقفة منذ عام 2017.

ربما يعجبك أيضا