بأوامر زعيم كوريا الشمالية.. الجيش ينتشر والصحة تحذر من سلالة جديدة «فيديو»

دعاء عبدالنبي

بثت قناة كوريا الشمالية الرسمية، اليوم الأربعاء 18 مايو 2022، لقطات مصورة لمئات من أفراد الوحدة الطبية التابعة للجيش الشعبي الكوري، وهم يتجمعون في العاصمة، بيونج يانج.

ويأتي ذلك التجمع بالتزامن مع الأوامر التي أصدرها الزعيم كيم جونج أون، بنشر الجيش وفرض إغلاق عام، في محاولة لإبطاء تفشي فيروس كورونا بين السكان غير الملقحين، فيقترب عدد حالات “الحمى” المبلغ عنها حتى الآن من 1.5 مليون حالة.

تعامُل غير ناضج

فيما انتقد زعيم كوريا الشمالية تعامُل المسؤولين في بلاده مع أول تفشٍّ مؤكَّد رسميًّا لفيروس كوفيد-19، ووصفه بأنه “غير ناضج”، يأتي هذا تزامنًا مع تصريح منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، بأن تفشي فيروس كورونا بين الأشخاص غير المحصنين في كوريا الشمالية، يزيد مخاطر الإصابة بسلالات متحورة جديدة.

وسجلت كوريا الشمالية 232 ألفًا و880 إصابة جديدة بأعراض الحمى، فضلًا عن رصد ست وفيات بعد اعتراف البلاد، لأول مرة بتفشي كوفيد-19، الأسبوع الماضي. ولم تعلن بيونج يانج عن عدد الإصابات المؤكَّدة بفيروس كورونا.

الصحة تحذر

من جهته، قال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، أمس الثلاثاء، إن المستويات المرتفعة لانتقال فيروس كورونا بين الأشخاص غير المحصنين، مقلق، وأضاف: قالت منظمة الصحة العالمية مرارًا إنه حين ينتقل المرض دون رادع، فإن خطر ظهور سلالات متحورة جديدة يكون أكبر دائمًا”.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه يشعر “بقلق عميق” إزاء انتشار الفيروس بين السكان غير المحصنين. وأضاف “كانت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة قد قالت سابقًا، إن بيونجيانج لم تبلغها رسميًّا حتى الآن بتفشي المرض، في انتهاك واضح للالتزامات القانونية للبلاد، بموجب اللوائح الصحية الدولية للمنظمة”.

ربما يعجبك أيضا