روسيا تكثف الهجمات على دونباس.. ودعم غربي متواصل لأوكرانيا

عاطف عبداللطيف

تواصل القوات الروسية استهداف مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس، في حين يستمر الغرب في دعم كييف بالأموال والعتاد العسكري.

وتسعى موسكو خاصةً إلى السيطرة على كامل منطقة دونباس الناطقة بالروسية التي يسيطر الانفصاليون الموالون لها على جزء منها منذ 2014.

وفي آخر التطورات، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الجمعة 20 مايو 2022، إن القوات الروسية كثفت هجومها في منطقة دونباس بشرق البلاد باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ والطائرات لتدمير الدفاعات حول دونيتسك، بحسب موقع “العربية”.

خسائر روسية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن ضغط تحقيق الأهداف يضع الجيش الروسي أمام خطر مزيد من الخسائر، مشددة على ن المقاومة في ماريوبول تعيق إعادة انتشار القوات الروسية بنحو فعال.

وأضافت أن عناصر من القوات الأوكرانية موجودون حتى الآن في مصنع آزوفستال، واستسلم 1700 جندي أوكراني كانوا في مصنع آزوفستال حتى الآن.

ضغط في دونباس

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن القوات الروسية تشدد الضغط في منطقة دونباس التي حولتها إلى “جحيم”، ونقل الإعلام الأوكراني عنه القول إنه يتوقع أن تكون المرحلة النهائية من الحرب “الأكثر دموية”.

وناقش رئيسا الأركان العامة الروسي، فاليري جيراسيموف، والأمريكي، مارك ميلي، مستجدات الوضع في أوكرانيا، للمرة الأولى منذ بدء روسيا عمليتها العسكرية في أراضي هذه الدولة، حسب ما أفادت وسائل الإعلام الروسية.

ربما يعجبك أيضا