وفد أمريكي يزور لندن غدًا لإجراء محادثات بشأن إيرلندا الشمالية

عاطف عبداللطيف

ينظر إلى وصول الوفد على أنه تدخل هام من قبل الولايات المتحدة التي تعمل كضامن مشترك لاتفاقية الجمعة العظيمة لعام 1998.


يصل وفد من الكونجرس الأمريكي، يوم غدٍ السبت 21 مايو 2022، إلى العاصمة البريطانية لندن، في مسعى لتهدئة التوترات بشأن إيرلندا الشمالية.

ويضم الوفد المكون من 9 أفراد مندوبين ديمقراطيين وجمهوريين من مجلسي النواب والشيوخ بما في ذلك أعضاء من لجنة الطرق والوسائل التي يترأسها ريتشارد نيل، الذي سيقود المجموعة، بحسب موقع قناة “روسيا اليوم”.

سفر واجتماعات

وصل الوفد إلى بروكسل في وقت مبكر من اليوم الجمعة، حيث سيعقد سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ماروش تشيفشوفيتش، لبدء رحلة تستغرق 6 أيام ستشمل أيضًا دبلن وكيري وبلفاست.

ويسافر الوفد إلى لندن غدًا لعقد اجتماعات مع وزيرة الخارجية ليز تروس، ووزيرة التجارة الدولية آن ماري تريفاليان، وزعيم حزب العمال كير ستارمر، ووزير التجارة الدولية في الظل نيك توماس سيموندز.

لقاء مع جونسون

طلب نيل عقد اجتماع مع رئيس الوزراء، بوريس جونسون، لكن لم يتأكد اللقاء، وقال نيل إنه “يأمل” أن تكون المحادثات مع رئيس الوزراء لا يزال من الممكن ترتيبها.

وبعد لندن، سيسافر الوفد إلى دبلن للقاء القادة الإيرلنديين وبلفاست للقاء قادة حزب “شيف فين” وزعيم حزب DUP جيفري دونالدسون، الذي التقاه نيل في مناسبات عديدة.

ربما يعجبك أيضا