بايدن: عقد لقاء مع زعيم كوريا الشمالية رهن بـ«صدق نواياه»

عاطف عبداللطيف

زيارة بايدن هي الأولى من نوعها التي يزور فيها رئيس دولة المكتب الرئاسي الجديد في يونجسان بعد نقله من البيت الأزرق.


قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت 21 مايو 2022، أن أي لقاء محتمل مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، رهن بـ”صدق” نوايا الأخير.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بايدن مع نظيره الكوري الجنوبي الجديد، يون سيوك يول، خلال زيارته سيؤول، في أول جولة له إلى آسيا منذ توليه الرئاسة الأمريكية.

توسيع المناورات بين واشنطن وسيول

في السياق نفسه، أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عزمهما على توسيع المناورات العسكرية المشتركة لمواجهة تهديد كوريا الشمالية.

وجاء في بيان مشترك صدر في ختام قمة بين بايدن ويون سوك-يول أنه “نظرا إلى تنامي التهديد الذي تطرحه جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، يتفق القائدان على بدء محادثات من أجل توسيع مدى وحجم التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها”.

تحالف مستمر

صرح بايدن في وقت سابق اليوم بأن التحالف المستمر منذ 70 عاما بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بني على أساس معارضة تغيير الحدود بالقوة والعمل المشترك لردع كوريا الشمالية والحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة.

وعرضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقديم مساعدة لكوريا الشمالية لمكافحة تفشي وباء «كوفيد-19». وجاء في البيان المشترك أن “الزعيمين يبديان قلقهما بشأن تفشي وباء كوفيد-19 مؤخرا” في كوريا الشمالية مؤكدا «استعدادهما للعمل مع الأسرة الدولية من أجل تقديم مساعدة» لبيونغ يانغ.

 

ربما يعجبك أيضا