وزيرة خارجية بريطانيا تلتقي مسؤولا أمريكيا وسط تصاعد التوترات بشأن أيرلندا الشمالية

محمود رشدي

تجتمع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس مع أحد كبار السياسيين الديمقراطيين الأمريكيين والوفد المرافق له اليوم السبت ٢١ مايو ٢٠٢٢، مع تصاعد التوترات بشأن خطط المملكة المتحدة المثيرة للجدل للاستعاضة عن أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية.

ومن المتوقع أن تعقد تروس ووزيرة التجارة الدولية آن ماري تريفيليان اجتماعات مع وفد الكونجرس الأمريكي الممثل للحزبين الديمقراطي والجمهوري برئاسة السياسي الديمقراطي ريتشارد نيل الذي يرأس لجنة الطرق والوسائل في مجلس النواب الأمريكي، بحسب قناة الحرة.

ويأتي ذلك في أعقاب تحذير من رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من أن الكونجرس لن يدعم اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة إذا استمرت الحكومة في خطط “مقلقة للغاية” “للتخلص من جانب واحد” من البروتوكول.

وفي تصريحات شديدة اللهجة، حثت بيلوسي المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على مواصلة المفاوضات بشأن الترتيبات التجارية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لدعم السلام في المنطقة.

وقالت بيلوسي: “من المقلق للغاية أن تسعى المملكة المتحدة الآن إلى التخلص من جانب واحد من بروتوكول أيرلندا الشمالية الذي يحافظ على التقدم المهم والاستقرار الذي صاغته الاتفاقات”.

وأثار الجدل الأخير إعلان تروس يوم الثلاثاء أن المملكة المتحدة تعتزم سن تشريع لتجاوز أجزاء من معاهدة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي التي أبرمتها مع الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا