منظمة الصحة العالمية تتوقع المزيد من حالات جدري القرود

سهام عيد

تتوقع منظمة الصحة العالمية رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، وسط مساعي اعتماد لقاح للحد من انتشاره.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إنه حتى أمس السبت 21 مايو 2022، جرى الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس، مضيفة أنها ستقدم مزيدًا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار جدري القرود، وفقًا لموقع 24.

وأضافت الوكالة أن “المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

ويعد جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيًّا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

وقال المسؤول بمنظمة الصحة العالمية، ديفيد هيمان: إن لجنة دولية من الخبراء اجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أي انتشار من دون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للانتقال.

وأضاف، إن الاتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأن الآفات النمطية للمرض معدية للغاية. على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى معرضون للخطر، وكذلك العاملون في مجال الصحة، ولهذا السبب بدأت بعض البلدان في تطعيم فرق علاج مرضى جدري القرود باستخدام لقاحات الجدري، وهو فيروس مرتبط به.

ربما يعجبك أيضا