صندوق النقد يحذر من تأثير الحواجز التجارية على النمو الاقتصادي العالمي

رؤية

وجه صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين 23 مايو 2022، تحذيرًا من أن الضغوط المتزايدة التي تقوض التكامل العالمي، بما في ذلك زيادة الحواجز التجارية، تهدد النمو الاقتصادي في كافية أنحاء العالم.

وخلال رسالة إلى المسؤولين المجتمعين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، صرح كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي ونائبها جيتا جوبيناث إن “تكاليف المزيد من التفكك ستكون هائلة عبر البلدان. ​​وسيتضرر الناس في كل مستوى من مستويات الدخل”.

وشدد المسؤولون في الصندوق على أن “الاقتصاد العالمي يواجه التقاء الكوارث، مع تداعيات جائحة كوفيد -19 الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا، محذرين من أن الاتجاه نحو تقييد الصادرات أو تفكيك سلاسل التوريد العالمية سيقضي على سنوات من التقدم”، وفق ما نقلته “وكالة الأنباء الفرنسية”.

وأضافوا: “ضاعفت العولمة حجم الاقتصاد العالمي ثلاث مرات وانتشلت 1.3 مليار شخص من براثن الفقر المدقع، لكن منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرضت 30 دولة قيودا على تجارة المواد الغذائية والطاقة وغيرها من السلع الرئيسية”، ودعوا قادة العالم إلى “مقاومة تلك الضغوط والتركيز على تحسين التعاون وتقليل الحواجز التجارية مع مكافحة تغير المناخ وعبء الديون المتزايد في الدول النامية”.

ربما يعجبك أيضا