أمريكا واليابان وأستراليا والهند يطلقون مبادرة بحرية في المحيطين الهندي والهادئ

حسام أحمد

من المقرر أن تطلق الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند مبادرة للمراقبة البحرية في المحيطين الهندي والهادئ مع اجتماع قادة الدول الـ4، اليوم الثلاثاء 24 مايو 2022.

وقال البيت الأبيض، قبل اجتماع طوكيو بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن الشراكة بين المحيطين الهندي والهادئ للتوعية بالمجال البحري ستعزز قدرات المراقبة في جزر المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهندي، وفقًا لموقع 24.

وتسعى الشراكة إلى تتبع “الملاحة في الخفاء” بقدر أفضل، وهي ممارسة تقوم السفن بموجبها بإيقاف عمل جهاز إرسال مواقعها لتجنب اكتشافها، وغيرها من الأنشطة على المستوى التكتيكي.

وتهدف إلى حماية مصائد الأسماك وتحسين الاستجابة الإنسانية لمواجهة الكوارث من خلال توسيع نطاق تبادل المعلومات وتسخير البيانات المتاحة تجاريًّا. وكثيرًا ما تٌتهم الصين بالتسامح مع الصيد غير القانوني في المياه الإقليمية للدول الأخرى أو حتى تشجيعه.

وأُنشئت مجموعة كواد التي تضم الدول الـ4 في أعقاب تسونامي المحيط الهندي عام 2004، لكن اجتماع اليوم الثلاثاء يمثل الاجتماع الشخصي الثاني فقط للقادة.

ربما يعجبك أيضا