محكمة إسرائيلية تحظر صلاة اليهود في المسجد الأقصى

حسام أحمد

ألغت محكمة استئناف إسرائيلية، أمس الأربعاء 25 مايو 2022، حكمًا أصدره قاضي محكمة جزئية أثار غضبًا فلسطينيًّا بالتشكيك في مدى قانونية منع اليهود من الصلاة في حرم المسجد الأقصى، في حين حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من التوجه إلى تلك المنطقة.

وفي ظل “الوضع الحالي” المستمر منذ عقود، لا تسمح إسرائيل لليهود بالزيارة إلا بشرط الامتناع عن ممارسة الشعائر الدينية، وفقًا لشبكة سكاي نيوز.

وطعن 3 شبان يهود على قرار الشرطة منعهم من دخول البلدة القديمة لمدة 15 يومًا، بسبب أدائهم طقوسًا يهودية داخل الحرم، وقضت محكمة، الأحد، بأن أفعالهم لم تمثل انتهاكًا للأمن.

وأدى ذلك إلى احتجاجات من القيادة الفلسطينية وتهديدات من فصائل فلسطينية مسلحة، وتعهد من إسرائيل بأن يجري الحفاظ على الوضع الراهن.

وأثارت مسيرة الأعلام التي يخطط لها القوميون في إسرائيل في البلدة القديمة في 29 مايو التوترات.

وأجرت الدولة دعوى استئناف، أمس الأربعاء، أمام محكمة القدس الجزئية، والتي أيدت قرار المنع.

وقالت القاضية آينات أفمان مولر، في حكمها إن “الحق في حرية ممارسة الشعائر اليهودية هناك ليس مطلقًا، ويجب أن تجبه المصالح الأخرى، ومنها الحفاظ على النظام العام”.

وتزايد عدد زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى، بما في ذلك خلال شهر رمضان، الذي تزامن هذا العام مع عيد الفصح اليهودي، ما أثار غضب الفلسطينيين.

وأعرب الأردن، الذي يتولى الوصاية على المقدسات الإسلامية في القدس، عن قلقه.

ومن جانبها، حثت السفارة الأمريكية في القدس مواطنيها على توخي الحيطة، محذرة موظفي الحكومة الأمريكية وعائلاتهم “من دخول البلدة القديمة في أي وقت يوم الأحد”.

ربما يعجبك أيضا