بشأن التنازل عن أراضٍ أوكرانية لروسيا.. رئيس أوكرانيا: لسنا في عام 1938

عاطف عبداللطيف

انتقد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بشدة مقترحًا أدلى به في وقت سابق، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، يقضي بالتنازل عن أراضٍ أوكرانية مقابل التفاوض مع روسيا لإنهاء “عمليتها العسكرية” في أوكرانيا، وضرب كيسنجر مثالًا على ذلك، عبر السماح لموسكو بالاحتفاظ بجزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014، مقابل إنهاء الحرب.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها طرح هذا المقترح، فقد كتبت هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز في 19 مايو الحالي، أن التوصل إلى سلام عن طريق التفاوض قد يتطلب “اتخاذ كييف بعض القرارات الصعبة، نظرًا لأن تحقيق نصرٍ عسكري حاسم ليس بالأمر الواقعي”، بحسب موقع دويتش فيله.

الاقتراح أثار غضبًا شديدًا في كييف، خاصة أن القوات الروسية شددت هجومها على منطقة دونباس، وسط دعوات إلى “تسريع العملية العسكرية” هناك، وفقًا لما نقلته وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية.

وفي كلمة مصورة في وقت متأخر من ليل الأربعاء 25 مايو 2022، شدد زيلينسكي على أنه “مهما فعلت الدولة الروسية، ستجدون دومًا شخصًا يقول: دعونا نأخذ مصالحها في الاعتبار”. وتابع “يتكون لديكم انطباع بأن تقويم السيد كيسنجر لا يشير إلى عام 2022 وإنما إلى عام 1938، وأنه يعتقد أنه يخاطب جمهورًا ليس في دافوس وإنما في ميونيخ في ذلك الوقت”.

ربما يعجبك أيضا