الرئيس الجزائري: نرغب في تطوير القدرات البحرية مع إيطاليا

محمود رشدي

أعرب الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، اليوم الخميس 26 مايو 2022، عن رغبة بلاده في تعزيز القدرات البحرية على المستويين العسكري والمدني مع إيطاليا.

وقال تبون في تصريحات صحفية مع نظيره الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، إنّ الجزائر تعتزم “تطوير قدراتها البحرية على المستوى المدني، وأيضًا على المستوى العسكري” مع إيطاليا، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت الوكالة إن الجانب الجزائري اقترح إنشاء شركة مشتركة مع المجموعة الإيطالية “فينكانتيري” لبناء السفن التجارية والمدنية.

وأكد ماتاريلا من جانبه، أن الجزائر شريك استراتيجي لبلاده، سواء في ما يتعلق بتوريد الطاقة، أو غيرها من الجوانب، وقال خلال استقباله تبون اليوم الخميس، “نحن ممتنون لتكثيف هذا التعاون”.

واعتبر ماتاريلا أنّ زيارة الرئيس الجزائري لإيطاليا بعد أشهر قليلة من زيارته – ماتاريلا- للجزائر “دليل على الصداقة القوية بين الجزائر وإيطاليا، وعلاقة استراتيجية مهمة، مع علاقات ثنائية قوية آخذة في التطور مع جذور قديمة”.

وأضاف أن “إيطاليا تحث الاتحاد الأوروبي منذ بعض الوقت على تكثيف التعاون مع الجزائر، وتعتزم زيادة الجهود لزيادة التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر”.

وفي ما يتعلق بليبيا، شدد ماتاريلا على وجود “تقارب كامل في وجهات النظر بين إيطاليا والجزائر بشأن ضرورة عقد اجتماع بين الأطراف الليبية، للتوصل إلى حل مشترك، لا يمكن التواني عن تمريره من خلال الانتخابات”.

وتطرق الرئيس الإيطالي إلى قضية الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن “الصراع المطول في أوروبا سيكون له عواقب لا يمكن تصورها”.

وعلى هامش الزيارة، وقعت الحكومتان الجزائرية والإيطالية اليوم الخميس، على 5 مذكرات تفاهم، وجرى التوقيع في مقر مجلس الوزراء الإيطالي في روما.

ربما يعجبك أيضا