عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجية بولندا في وارسو

حسام أحمد
الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، في وارسو وزير خارجية جمهورية بولندا، زبيجنيو راو.

جرى خلال اللقاء الذي عقد، اليوم الجمعة 27 مايو 2022، في إطار زيارة الوزير الرسمية إلى بولندا، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الإماراتية البولندية، ودفع آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

تناولت مباحثات الجانبين عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام ، ومنها الأزمة في أوكرانيا والجهود العالمية المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة، وفقًا لصحيفة “البيان” الإماراتية.

وقال عبدالله بن زايد آل نهيان، في كلمته خلال البيان المشترك مع زبيجنيو راو وزير خارجية بولندا: “تثمن دولة الإمارات العلاقات الاستثنائية والروابط الوثيقة التي تجمع بين بلدينا والتي تشمل التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية”، معربًا عن سعادته بالوجود في جمهوريه بولندا، الدولة ذات التاريخ العريق والحضور البارز على الساحة الدولية”.

وأشار إلى أن المشاركة القيمة لبولندا في إكسبو 2020 دبي “كانت مثالًا حاضرًا على هذا التعاون المشترك وعلى إمكانيات بولندا الثقافية والاقتصادية وقدرتها على الابتكار والابداع، فقد استمتعت خلال زيارتي للجناح البولندي بمشاهدة التصميمات العريقة التي أكدت جاهزية بولندا لمواجهة التحديات الناشئة واستشراف المستقبل”.

وقال وزير الخارجية الإماراتي: “خلال الفترة الحالية التي يواجه فيها العالم وفي مقدمتها أوروبا تحديات صعبة ومعقدة، نقدر دور بولندا الحاسم، لا سيما في مواجهة القضايا الدولية من حيث تعاونها مع الدول المجاورة في التعامل مع الأزمة الإنسانية الناتجة عن النزاع في أوكرانيا من خلال استقبال الملايين من اللاجئين بحفاوة وترحاب، وتوسيع شبكات الأمن الاجتماعي لتلبية احتياجاتهم”.

وأضاف: “نقدر الدور الحيوي لبولندا في تيسير إيصال المساعدات إلى أوكرانيا، ومنها الإمدادات الإغاثية القادمة من بلادي”.

وشدد: “نؤمن بضرورة تكثيف الجهود للتخفيف من حدة الأزمات، وخاصة فيما يتعلق بالسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول للمحتاجين دون أي عوائق، ونؤيد بولندا في الإعراب عن قلقنا إزاء ارتفاع مستويات الجوع وانعدام الأمن الغذائي عالميًّا، والتي تتطلب منا بذل جهود دولية لمواجهة هذه التحديات المشتركة والذي يعد من أهم أولويات بلادي”.

ربما يعجبك أيضا