ليتوانيون يتبرعون لشراء طائرة مسيرة لأوكرانيا

عاطف عبداللطيف

تجمع مئات الليتوانيين، اليوم السبت 28 مايو 2022، لشراء طائرة مسيرة عسكرية متقدمة لأوكرانيا في حربها ضد روسيا في عرض للتضامن مع دولة أخرى كانت تحت حكم موسكو سابقًا.

وذكرت محطة “لايسفيس” التلفزيونية الإلكترونية، التي أطلقت هذه الحملة أنه جرى جمع نحو 3 ملايين يورو، أي 3.2 مليون دولار، في 3 أيام فقط، من أصل 5 ملايين يورو مطلوبة، وذلك إلى حد كبير بمبالغ صغيرة.

وقالت أجني بليكايت، عمره 32 عامًا، التي أرسلت 100 يورو بمجرد بدء حملة التبرعات، الأربعاء “قبل أن تبدأ هذه الحرب لم يكن أحد منا يعتقد أننا سنشتري أسلحة. لكن هذا أمر طبيعي الآن. يجب القيام بشيء ما لكي يتحسن العالم.

وأضافت: “أتبرع لشراء أسلحة لأوكرانيا منذ فترة. وسأفعل ذلك حتى النصر”. وتابعت أن ما دفعها إلى ذلك إلى حد ما خوفها من احتمال أن تهاجم روسيا ليتوانيا.

أثبتت الطائرات المسيرات فعاليتها في السنوات الأخيرة ضد القوات الروسية وحلفائها في النزاعات في سوريا وليبيا وتقوم وزارة الدفاع الليتوانية بتنسيق عمليات شرائها. وقالت وزارة الدفاع الليتوانية إنها تنوي توقيع خطاب نوايا لشراء طائرات مسيرة من تركيا هذا الأسبوع.

واشترت أوكرانيا أكثر من 20 طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي 2” من شركة بايكار التركية في السنوات الأخيرة وطلبت 16 طائرة أخرى في 27 يناير. وجرى تسليم هذه الدفعة في أوائل مارس الماضي.

ربما يعجبك أيضا