«جلوبال فاير باور»: الجيش المصري الأقوى في الشرق الأوسط

عاطف عبداللطيف

تصدر الجيش المصري ترتيب أقوى الجيوش في منطقة الشرق الأوسط، من ناحية القوة العسكرية، وفق تقارير إحصائية وتحليلية لموقع جلوبال فاير باور، المتخصص في الشؤون العسكرية.

وتقدمت مصر على تركيا وإسرائيل في تصنيف جلوبال فاير باور لأقوى جيوش العالم للعام 2022، وحلت في المرتبة 12، تليها تركيا في المرتبة 13، فإيران في المرتبة 14، وجاءت إسرائيل في المرتبة الـ18.

جلوبال فاير

تصنيف الدول العربية وفقًا للقوة العسكرية

نالت السعودية المرتبة 20 في التصنيف للقوة النارية لجيوش دول العالم، متجاوزة دولًا متقدمة مثل كندا وبولندا والسويد وجنوب إفريقيا. ووضعت الجزائر في المرتبة 31، وحل العراق في المرتبة 34، والإمارات في المرتبة 36، وأتت سوريا في المرتبة 47، والمغرب في المرتبة 55، والكويت في المرتبة 71، تلتها ليبيا في المرتبة 72، فالسودان في المرتبة 73، ثم تونس في المرتبة 74، والأردن في المرتبة 75.

وحلت قطر في المرتبة 77، وبعدها سلطنة عمان في المرتبة 78، وجاء اليمن في المرتبة 80، ولبنان في المرتبة 114. ويشار إلى أن هذا التصنيف العالمي لأقوى الجيوش، يوضع بالاعتماد على أكثر من 50 عاملًا لتحديد مكانة القوة العسكرية لأي دولة، مع الأخذ في الاعتبار القوة العسكرية والمالية والقدرات اللوجيستية والعامل الجغرافي، في حين لا تحسب القوة النووية في هذا التصنيف الذي يعتمد على قياس القوة العسكرية التقليدية فقط.

ربما يعجبك أيضا