بسبب الحرب.. الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية تنهي علاقاتها مع روسيا

دعاء عبدالنبي

قال فرع من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، ظل مواليًا لموسكو بعد انفصال حدث في عام 2019، إنه سيستقل عن الكنيسة الروسية، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وحصلت أوكرانيا على إذن من الزعيم الروحي للمسيحيين الأرثوذكس في العالم، بتأسيس كنيسة مستقلة عن موسكو في عام 2019، ما أنهى كثيرًا من علاقات دينية استمرت قرونًا بين البلدين، بحسب وكالة “رويترز” ونقلته “يورونيوز“، اليوم السبت 28 مايو 2022.

بيان الاستقلال

بعد اجتماع لقيادتها، قالت كنيسة بطريركية موسكو الأرثوذكسية الأوكرانية إنها ستعلن “استقلالها الكامل” عن روسيا. وقالت الكنيسة، في بيان صدر في وقت متأخر أمس الجمعة، “وافق المجلس على الإضافات والتغييرات اللازمة في النظام الأساسي لإدارة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية في ما يعني كامل الحكم الذاتي والاستقلال للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية”. وأدان البيان الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي عام 2020 أظهر مسح أجراه مركز رازومكوف الذي يتخذ من كييف مقرًّا له أن 34 في المئة من الأوكرانيين عرفوا أنفسهم بأنهم من رعايا الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الرئيسة، و14 في المئة قالوا إنهم أعضاء في كنيسة بطريركية موسكو الأرثوذكسية الأوكرانية. وقبل قرار يوم الجمعة ترك أكثر من 400 أبرشية كنيسة بطريركية موسكو الأرثوذكسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا