إسبانيا تعزز قوات الناتو في لاتفيا بجنود وصواريخ «أرض جو»

دعاء عبدالنبي

ذكرت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، اليوم السبت 28 مايو 2022، أن وزارة الدفاع الإسبانية تخطط لنشر بطارية صواريخ أرض جو في ليتوانيا، لحماية الدولة البلطيقية من أي هجوم جوي روسي محتمل، بحسب موقع “ليبانون 24“.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية، لم تسمها، قولها: “إن إسبانيا تعزز بهذه الخطوة قواتها في شرق أوروبا، في إظهار لالتزامها تجاه حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الذي يعقد قمة تاريخية في مدريد يومي 29 و30 يونيو المقبل”.

وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع تخطط لنشر منظومة صواريخ سام النرويجية المتقدمة المعروفة باسم “NASAMS” مزودة بستة من صواريخ “أمرام” الأمريكية، ورادار سنتينل الأمريكي، ويتراوح مداها ما بين 7 إلى 10 كيلومترات.

مجموعات تكتيكية

أشارت الصحيفة إلى أن إرسال هذه البطارية إلى ليتوانيا سيستلزم زيادة محدودة في عدد أفراد القوات الإسبانية في ليتوانيا تتراوح ما بين 90 إلى 100 فرد، لكنها ستزود المجموعة التكتيكية المتعددة الجنسيات التي ينشرها الناتو في الدولة البلطيقية بقدرة دفاعية قوية تفتقر إليها الآن.

وتشارك إسبانيا منذ عام 2017 بمجموعة تكتيكية مكونة من 350 عسكريًا ومجهزة بدبابات ومدرعات في مهمة “الوجود المعزز على الجبهات”، التي ينشر من خلالها حلف الناتو قوات عسكرية في دول البلطيق وشرق بولندا.

وفي مارس الماضي، قررت الحكومة الإسبانية تعزيز تلك المجموعة، المنتشرة تحت قيادة كندية في قاعدة أدازي في لاتفيا على بعد 120 كيلومترًا من الحدود الروسية، بوحدة مدفعية ووحدة من المهندسين العسكريين وعناصر الدعم اللوجستي، ليصل قوام المجموعة إلى 500 عسكري.

ربما يعجبك أيضا