اعتبارًا من يوليو.. الأردن يرفع كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين

علاء الدين فايق

قرر الأردن، اليوم الاثنين 30 مايو 2022، زيادة كميات الكهرباء المصدرة إلى الأراضي الفلسطينية من 40 ميجاواط إلى 80 ميجاواط، اعتبارًا من شهر يوليو المقبل.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني، ظافر ملحم، إن مشروع محطة الرامة التي تصدر الكهرباء إلى الشبكة الفلسطينية، يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الفلسطينيين من الطاقة الكهربائية وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

قال المسؤول الفلسطيني خلال المؤتمر الصحفي إننا “نسعى إلى زيادة ربط الضغط العالي لزيادة كميات الكهرباء المستوردة من الأردن”.

وشدد وفقًا لما نقلته قناة المملكة الأردنية، على أن هذه الخطوة تأتي في سياق جهود تبذلها سلطة الطاقة والحكومة الفلسطينية لتجاوز كل المعيقات القانونية والفنية لضمان استمرار وتطوير واقع الكهرباء في فلسطين، والتي تعتبر أن الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال هو أهم أولوياتها الاقتصادية في المرحلة المقبلة، وهذا المشروع في مجال الطاقة سيكون له أثر كبير على تغيير الموازين في هذا القطاع.

وأضاف ملحم أن ذلك يتم من خلال عدة خطط، أبرزها تخفيض كميات الكهرباء الواردة من إسرائيل عبر مشاريع الربط الإقليمي مع دول مجاورة، وبناء محطات توليد كهرباء فلسطينية ضمن مشروع قائم حاليا تحت التنفيذ ومشاريع الطاقة المتجددة.

في 15 يناير 2020 وقعت شركة الكهرباء الأردنية اتفاقية تقضي بزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري الجانب الفلسطيني بموجبها حوالي 40 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية تستخدم في إنارة مدينة أريحا والأغوار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلو واط في منطقة الحدود الأردنية- الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية 132 كيلو واط ومحول 132 / 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغا فولط امبير و3 خلايا قواطع الية 33 كيلو فولط).

أما المرحلة الثانية، التي سيتم بموجبها تزويد كهرباء القدس التي تغذي مناطق القدس ورام الله والبيرة بما يعزز الوصول إلى أطراف مدينة القدس وبيت لحم، تشمل إضافة محول 132/ 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغاواط فولط أمبير وإضافة خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولط عدد 6 في محطة تحويل الرامة وإنشاء خط نقل على جهد 33 يمتد من تحويل الرامة ولغاية الحدود الأردنية –الفلسطينية.

 

ربما يعجبك أيضا