المبعوث الأمريكي بليبيا يهدد معرقلي عملية السلام بـ«العقوبات والعزلة»

أسماء حمدي

قال المبعوث الأمريكي الخاص لليبيا السفير ريتشارد نورلاند، إن الخروج من المأزق السياسي الراهن في ليبيا يكمن في تنظيم انتخابات في أسرع وقت، معربًا عن اعتقاده بأن الانتخابات يمكن أن تحدث في وقت أقرب مما يعتقده معظم الناس.

ورفض نورلاند في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الخميس 2 يونيو 2022، تحديد موقف من مسألة شرعية الحكومتين المتنافستين على السلطة، والتي يقود أولاهما عبدالحميد الدبيبة، حكومة الوحدة، في حين أن الثانية يقودها فتحي باشاغا، حكومة الاستقرار.

ووجّه نورلاند، تحذيرًا شديدًا لمعرقلي عملية السلام، قائلًا إن أولئك الذين تقوض أفعالهم السلام والأمن والاستقرار في ليبيا يخاطرون بالتعرض للعقوبات والعزلة.

وأشار إلى أن بلاده على اتصال بالخضر في ليبيا، أي أنصار جماهيرية العقيد الراحل معمر القذافي، فإنه انتقد نجل الأخير سيف الإسلام الذي رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في ديسمبر الماضي، والتي تعذّر إجراؤها في نهاية المطاف، قائلًا: إن سيف شخص وجهت إليه المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأدين من جانب محكمة ليبية لتصرفاته المؤسفة ضد الشعب الليبي مثل التحريض على القتل والاغتصاب.

 

ربما يعجبك أيضا