البيت الأبيض يرحب بدور السعودية في تمديد الهدنة باليمن

سهام عيد

قال البيت الأبيض، مساء أمس الخميس 2 يونيو 2022، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كان لهما دور حيوي في تمديد الهدنة في اليمن.

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقت سابق، بتمديد هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة بين طرفي الصراع في اليمن، وقال إن السعودية أظهرت “قيادة شجاعة” من خلال التصديق على البنود وتنفيذها، وفقًا لموقع “العربية نت”.

الهدنة في اليمن

أضاف بايدن في بيان: “كان الشهران الماضيان في اليمن من بين الفترات الأكثر سلما منذ بدأت الحرب الرهيبة قبل سبع سنوات بفضل الهدنة التي أبرمت في أبريل”.

وتابع بايدن إن عمان ومصر والأردن لعبت دورا جعل من عملية الهدنة أمرًا ممكنا، وأضاف: “الولايات المتحدة ستظل مشاركة في هذه العملية على مدى الأسابيع والأشهر المقبلة”، وستركز على ردع التهديدات عن الأصدقاء والشركاء.

تمديد الهدنة

أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس جروندبرج، أمس، الاتفاق على تمديد الهدنة الحالية لشهرين. وقال جروندبرج في بيان نشره مكتبه، إن أطراف النزاع استجابت “بشكل إيجابي” إلى اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية، حيث تدخل الهدنة المجددة حيز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية اليوم في السابعة مساء بتوقيت اليمن.

وأوضح أنه جرى تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل نيسان الماضي. وقال جروندبرج “شهد اليمنيون الفوائد الملموسة للهدنة خلال الشهرين الماضيين”.

انخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير، ودخل المزيد من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، مع استئناف الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد ما يقرب من ست سنوات على الإغلاق.

ربما يعجبك أيضا