قوات سوريا الديمقراطية تحذر من عواقب أي هجوم تركي جديد

سهام عيد

قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، في تغريدة، أمس الخميس 2 يونيو 2022، إن “أي عدوان تركي على شمال سورية سيؤثر سلبًا على العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش”.

http://

 

وتأتي تغريدة عبدي بعد يوم من إعلان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت، ومنبج بسورية من “الإرهابيين”.

وكتب عبدي على “تويتر” قائلًا: “نحن قلقون من تهديدات تركية جديدة تشكل مخاطرة مرتفعة في شمال سورية. أي هجوم سيقسم السوريين ويتسبب في أزمة إنسانية جديدة ويشرد السكان”.

تهديدات تركية

الأربعاء الماضي، هدد إردوغان أمام البرلمان “بشن عملية عسكرية على بلدتين في شمال سورية”، تستهدف مقاتلين أكرادًا تعتبرهم أنقرة “إرهابيين”.

وقال أردوغان: “ننتقل إلى مرحلة جديدة في عملية إقامة منطقة آمنة من 30 كيلومترًا عند حدودنا الجنوبية. سننظف منبج وتل رفعت”.

قلق أمريكي

أعربت الولايات المتحدة، في وقت سابق، على لسان الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، عن “قلق بالغ” إزاء إعلان إردوغان، أن بلاده ستشن قريبًا عملية عسكرية جديدة في شمال سورية لإنشاء “منطقة آمنة” بعمق 30 كيلومترًا على طول حدودها مع جارتها الجنوبية.

منذ العام 2016، شنّت تركيا ثلاث عمليات عسكرية في سورية لإبعاد مقاتلي “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تصنّفها أنقرة إرهابية، والتي تحالفت مع الولايات المتحدة في حملتها ضدّ تنظيم “داعش”.

 

 

ربما يعجبك أيضا