كوريا الشمالية تتولى رئاسة أعلى مؤتمر أممي لنزع السلاح النووي

محمود رشدي

تولت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة 3 يونيو 2022، مؤقتا رئاسة أعلى منتدى لنزع السلاح النووي في الأمم المتحدة، وهو منتدى دولي يتألف من 65 دولة، ما أثار انتقادات دول غربية ومنظمات حقوقية.

ويأتي ذلك بعد أن اتهمت بيونج يانج في وقت سابق من هذا العام بإجراء اختبار على صاروخ باليستي عابر للقارات، يحظره مجلس الأمن الدولي، لكنها تولت رئاسة مؤتمر نزع السلاح بحسب مبدأ التناوب على المناصب بين الأعضاء، بحسب روسيا اليوم.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات فورية على مدى انعقاد فعالية المنتدى. وأعربت نحو 50 دولة من أعضاء المؤتمر عن استيائها من تكليف كوريا الشمالية، البلد المسلح نوويًا، برئاسة أهم منتدى متعدد الأطراف لنزع السلاح في العالم، خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وكانت مجموعة من المنظمات غير الحكومية حثت الدول الأعضاء على الخروج من القاعة، وهو نوع شائع من أنواع الاحتجاج الدبلوماسي، لكن الدول الأعضاء لم تفعل ذلك في جلسة الخميس، وأرسلت بعض الدول فقط، ممثلين على مستوى أدنى.

وفي الأسبوع الماضي فقط، أطلقت بيونج يانج عدة تجارب صاروخية في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لجارتيها كوريا الجنوبية واليابان.

وتحظر الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء تجارب للأسلحة الباليستية والنووية، وكانت فرضت عقوبات صارمة عليها بعد تجارب سابقة.

ربما يعجبك أيضا