بدء التصويت في كازاخستان في استفتاء على تعديل دستوري يطوي صفحة نزارباييف

حسام أحمد

بدأ، اليوم الأحد 5 يونيو 2022، التصويت في كازاخستان في إطار استفتاء على تعديل دستوري من المفترض أن يطوي صفحة عهد الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي حكم البلاد على مدى 30 عاما إلى أن هزّت سلطته تظاهرات وأعمال شغب.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 07,00 بالتوقيت المحلي في العاصمة الاقتصادية للبلاد ألماتي، والعاصمة نور سلطان، ومن المقرر أن تغلق في الساعة 20,00، وفقا لوكالة فرانس برس.

في غرب البلاد، سينتهي التصويت بعد ساعة، أي الساعة 15,00 بتوقيت غرينيش.

وشهدت الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في وسط آسيا والغنية بالمعادن والموارد النفطية في يناير اضطرابات أوقعت أكثر من 230 قتيلا.

وكانت تلك أسوأ أعمال عنف شهدتها البلاد منذ استقلالها في 1991، وسبقتها احتجاجات سلمية على ارتفاع أسعار الوقود تطوّرت إلى صدامات بين قوات الأمن ومدنيين.

قبل تلك الاضطرابات كان الرئيس قاسم جومارت توكاييف (69 عاما) يعد الذراع اليمنى لنزارباييف البالغ 81 عاما والذي تنحى في 2019 لكنّه احتفظ بنفوذ سياسي كبير.

وشكّلت الاضطرابات التي وقعت في يناير منعطفا، إذ يبدو أن توكاييف استفاد من الأزمة للتحرر من نفوذ سلفه.

ودعا توكاييف الشهر الماضي إلى تنظيم الاستفتاء على التعديل الدستوري.

والدستور الجديد المقترح يجرد خصوصا نزاباييف من لقب “زعيم الأمة” الذي يمنحه سلطات واسعة النطاق.

كذلك يلحظ التعديل الدستوري منع مقرّبي القادة من تولي مناصب حكومية رفيعة، وهو تدبير يبدو أنه يستهدف خصوصا عائلة نزارباييف.

وبحسب توكاييف، يفترض أن يضع الاستفتاء حدا للنظام “السوبر رئاسي” الذي لطالما حصر النفوذ بيد نزارباييف.

ويتوقّع أن يؤيد المشاركون في الاستفتاء التعديلات. وفي ألماتي، لم تنظم أي حملة مناهضة للتعديل.

وستصوت غولسارا، وهي مدبرة منزل تبلغ 31 عامًا، لصالح الدستور الجديد، لكنها اتهمت الحكومة بعدم القدرة على رفع مستوى معيشة الشعب. وقالت لفرانس برس بمرارة رافضة ذكر اسمها الاخير “يقولون ان هذا التصويت من اجل العدالة لكن لا عدالة هنا”.

ربما يعجبك أيضا