تدريبات عسكرية لعناصر القوات البحرية الليبية في تركيا

محمود رشدي

تواصل تركيا تدريباتها العسكرية لقوات البحرية الليبية، فبدأ في أنقرة تدريب طاقم القارب الحربي “شفق” الذي يستمر حتى 9 يونيو الحالي 2022، وفقًا لمذكرة التفاهم والتعاون الأمني والعسكري التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق السابقة.

وأشارت مصادر صحفية، اليوم الأحد 5 يونيو 2022، إلى أن القوات التركية العاملة في ليبيا، تعمل على نقل معارفها وخبراتها إلى الجنود الليبيين وأفراد البحرية في مركز التدريب المشترك لمدة عامين تقريبًا، فتتركز تدريبات طاقم القارب الحربي الليبي “شفق” على مكافحة الحرائق، بحسب قناة “218” الليبية.

ودخلت مذكرة التفاهم العسكري بين البلدين حيز التنفيذ في ديسمبر 2019، بعد المصادقة عليها من البرلمان التركي، وتشمل بنودها دعم إنشاء قوة الاستجابة السريعة المسؤولة عن تدريب الأمن والجيش الليبي، وتنص المذكرة على توفير التدريب، والمعلومات التقنية، والدعم، والتطوير، والصيانة، وتقديم المشورة.

وتركز الاتفاقية أيضًا على تقديم خدمات تدريبية واستشارية، تتعلق بالتخطيط العسكري ونقل الخبرات، إلى جانب استخدام نشاطات التعليم والتدريب على نظم الأسلحة والمعدات في مجال أنشطة القوات البرية، والبحرية، والجوية الموجودة ضمن القوات المسلحة داخل حدود البلدين.

ربما يعجبك أيضا