محاولات لحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء الياباني

حسام أحمد

قدمت المعارضة الرئيسة في اليابان، اقتراحًا بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، بسبب تعاملها مع مشكلة ارتفاع الأسعار، وآخر ضد رئيس مجلس النواب هيرويوكي هوسودا، المتورط في فضيحة تحرش.

وقال كينتا إيزومي، الذي يرأس الحزب الدستوري الديمقراطي الياباني، للصحفيين قبل تقديم الاقتراح إن حزبه لا يمكنه التغاضي عن فشل حكومة كيشيدا في حماية حياة المواطنين من تأثير ارتفاع الأسعار، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ومن جانبه قال رئيس شؤون البرلمان في الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني الحاكم، تسويوشي تاكاجي، إن الائتلاف الحاكم للحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب كوميتو سيصوتان ضد اقتراح حجب الثقة عن الحكومة “دون إثارة ضجة” لأنه “لا يوجد سبب واضح لحجب الثقة”.

وأضاف تاكاجي، أن كيشيدا يملك خيار حل مجلس النواب استجابة للمقترح، مشددًا على أن الائتلاف الحاكم سيصوت ضد اقتراح حجب الثقة عن هيرويوكي هوسودا.

وانتقد إيزومي، حكومة كيشيدا، لأنه اتخذ فقط إجراءات ضد ارتفاع أسعار البنزين، ركزت على دعم تجار الجملة، في الميزانية التكميلية للعام المالي 2022، قائلًا إن هذه الإجراءات “لن تحمي حياة المواطنين ولن تنعش الاقتصاد الياباني”.

وانتقد إيزومي أيضًا الحكومة والبنك المركزي لعدم فهمهما كيفية تأثر معيشة المواطنين بارتفاع الأسعار، بعد أن أثار رئيس البنك المركزي هاروهيكو كورودا انتقادات مؤخرًا لقوله “إن المستهلكين أصبحوا أكثر تسامحًا مع ارتفاع الأسعار”.

وتراجع كورودا عن تعليقاته بعد أن قدم اعتذارًا نادرًا أمس الثلاثاء 7 يونيو 2022، قائلًا إنه لم يكن يعني أن المستهلكين يقبلون طواعية زيادة الأسعار.

ربما يعجبك أيضا