ماكرون يتجه إلى الفوز بالانتخابات البرلمانية بأغلبية ضئيلة أمام اليسار

سهام عيد

أظهرت نتائج الجولة الأولى من التصويت، أمس الأحد 12 يونيو 2022، أن معسكر الوسط الذي يقوده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتجه نحو جولة إعادة حاسمة في انتخابات مجلس النواب متفوقًا بفارق ضئيل على اليسار.

وحصل تحالف ماكرون “معًا”، المكون من أحزاب الوسط على 25.75% من الأصوات، وفق للنتيجة النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية، بينما جاء تحالف جان-لوك ميلونشون اليساري المتشدد ثانيًا بـ25.66%، وفقًا لموقع 24.

وشكّك مانويل بومبارد أحد أكبر حلفاء ميلونشون والذي ترشح لشغل مقعد في مرسيليا، في النتيجة.

وقال بومبارد، على تويتر في ساعة مبكرة صباح اليوم الاثنين: “تنبيه لتلاعب جديد من دارمانان”، في إشارة إلى وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

وأضاف بومبارد، أن تحالف ميلونشون فاز بحوالي 200 ألف صوت إضافي لم يُحتسب في النتائج النهائية، دون تقديم أي دليل على ذلك.

ورغم أن تحالف ماكرون في وضع جيد للحصول على أكبر عدد من المقاعد بفارق كبير، فإن معاهد الاستطلاع الرئيسة قالت إن الرئيس قد يفقد قبضته على البرلمان في الجولة الثانية من التصويت.

ووفقًا لاستطلاع إيلاب، من المقرر أن يفوز تحالف “معًا” بما بين 260 و300 مقعد في البرلمان، فيما سيحصل اليسار على ما بين 170 و220 مقعدًا، بزيادة كبيرة عن انتخابات 2017. والأغلبية المطلقة هي 289 مقعدًا.

وتوقعت إبسوس فوز تحالف “معًا” بما بين 255 و295 مقعدًا.

وفي ظل ارتفاع تكاليف المعيشة، وتآكل الأجور بسبب التضخم واجه ماكرون صعوبات في استغلال إعادة انتخابه في إبريل، حيث اتهمه ميلونشون بحماية الأثرياء أكثر من الأسر الفقيرة.

ربما يعجبك أيضا