مقتل 100 في اشتباكات قبلية بإقليم دارفور

دعاء عبدالنبي

أعلن زعيم من قبيلة القمر السودانية، اليوم الاثنين 13 يونيو 2022،  مقتل 117 شخصًا من قبيلته في اشتباكات مع قبيلة الرزيقات العربية مستمرة منذ الأسبوع الماضي، وحرق 14 قرية كليًا.

وقال إبراهيم هاشم، الزعيم القبلي لقبيلة القمر غير العربية، لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”: “قتلى القمر حتى الآن 117 شهيدا وتم حرق 14 قرية من قرانا ولدينا عدد من الأشخاص مفقودين ومازال القتال مستمرا”.

سبب الاشتباكات

أشار هاشم إلى أن الاشتباكات سببها النزاع حول ملكية أراض، قائلًا “قناعتي بأن هذا القتال الذي يدور على نطاق واسع جدا، الغرض منه إزاحة القمر من أراضيهم”.

وشدد قيادي في قبيلة الرزيقات، الثلاثاء الماضي، على وقوع الاشتباكات نتيجة لخلاف حول ملكية الأرض وقال مفضلا عدم الكشف عن اسمه “أراد أحد الأهالي إيقاف شخص من حرث أرضه، فتطور الأمر وقُتل منا ثمانية أشخاص، والاشتباكات مستمرة”.

تشهد محلية كلبس التي تبعد حوالي 160 كلم شمال شرق مدينة الجنينة عاصمة الولاية، اشتباكات قبلية منذ الأسبوع الماضي خلفت قتلى وجرحى، بحسب موقع “فرانس 24”.

إدانة أممية

من جهته، دان فولكر برثيس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان أعمال العنف في دارفور ووصفها بأنها “غير مقبولة”.

وكتب الإثنين على حسابه الرسمي على موقع تويتر “لقد هالتني مرة اخرى أعمال العنف في كلبس، غرب دارفور، والتي أسفرت عن عدد مرتفع من الضحايا … إنّ دائرة العنف المستمرة في دارفور غير مقبولة وتسلّط الضوء على الأسباب الجذرية الواجب معالجتها”.

ودعا السلطات المعنية وقادة القبائل والتنظيمات المسلحة إلى تهدئة التوتر وضمان حماية المدنيين.

 

 

ربما يعجبك أيضا